ثنا أبي - رحمه الله - قال : حدثنا علي بن إبرهيم بن هاشم عن محمد بن عيسى
ابن عبيد ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن هشام بن عبد الملك قال : سألت أبا
عبد الله عليه السلام عن معنى " سبحان الله " فقال : أنفة الله ( أ ) . {
أنف - بكسر النون - أنفا - بفتحها - ترفع وتنزه والاسم " الأنفة "
بالفتحات . يعنى تنزيه لذاته الأحدية عن كل ما لا يليق به } .
2 - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد - رضي الله عنه - قال : حدثنا
محمد بن الحسن الصفار ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن علي بن
أسباط ، عن سليم مولى طربال ، عن هشام الجواليقي ، قال : سألت أبا عبد
الله عليه السلام عن قول الله عزوجل " سبحان الله " ما يعني به ؟ قال :
تنزيه .
3 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب قال : أخبرنا أبو الحسن أحمد بن
محمد بن عبد الله بن حمزة الشعراني العماري من ولد عمار بن ياسر ، قال :
حدثنا أبو محمد عبيد الله بن يحيى بن عبد الباقي الاذني بأذنة قال : حدثنا
علي بن الحسن المعاني ، قال : حدثنا عبد الله بن يزيد ، عن يحيى بن عقبة
بن أبي العيزار ، قال حدثنا محمد بن حجار عن يزيد بن الأصم قال : سأل رجل
عمر بن الخطاب فقال : يا أمير المؤمنين ما تفسير " سبحان الله " ؟ قال :
إن في هذا الحائط رجلا كان إذا سئل أنبأ ، وإذا سكت ابتدأ . فدخل الرجل
فإذا هو علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : يا أبا الحسن ما تفسير "
سبحان الله " ؟ قال : هو تعظيم جلال الله عز و جل وتنزيهه عما قال فيه كل
مشرك ، فإذا قاله العبد صلى عليه كل ملك .
**************************************
مفتاح الفلاح- الشيخ البهائي – عليه الرحمة - ص 63 :
و معنى سبحان ربي العظيم و بحمده أنزه ربي العظيم عما لا يليق بعز شأنه
تنزيها و أنا متلبس بحمده على ما وفقني له من تنزيهه و عبادته كأن
[لأن] المصلي لما أسند التنزيه إلى نفسه خاف أن يكون في هذا الإسناد
نوع تبجح بأنه مصدر لهذا الفعل العظيم فتدارك ذلك بقوله و أنا متلبس بحمده
على أن صيرني أهلا لتسبيحه و قابلا لعبادته فسبحان مصدر كغفران و معناه
التنزيه. و نصبه على أنه مفعول مطلق و عامله محذوف سماعا و الواو في و
بحمده واو الحال و بعض النحاة يجعلها عاطفة و هو من قبيل عطف الجملة
الاسمية على الفعلية.
**************************************
ملحوظة : ( سبحان ) مصدر بمعنى التسبيح و هولا يستعمل إلا مضافاً . و يعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف أي سبحته تسبيحاً.